- الأسير المجاهد Ù…Øمد عرندس يدخل عامه الـ(15) ÙÙŠ
- بعض أسماء شهداء معركة جنين البطولية
- الشهيد أسامة الأÙندي: Ø£Øب الشهداء ومضى على دربهم
- مهجة القدس: الأسير Øسن أبو ترابي ما زال
- الانتصار للأØرار والمبادئ
- الإستشهادي (طلال الأعرج) بطل ثورة السكاكين الجهادية
الشيخ خضر عدنان.. الØرية أو الØرية.. بقلم د.وليد القططي
ÙÙŠ رواية (الØرية أو الموت) للأديب اليوناني الكبير (نيكوس كازانتزاكيس) يقول على لسان Ø£Øد أبطال الرواية "إنني Ø£ØµØ¨Ø Øراً Øتى ÙÙŠ رق العبودية Øين أستمتع بØرية المستقبل... Øرية الأجيال القادمة، وعندما أقاتل ÙÙŠ سبيل الØرية طوال Øياتي Ùأنني سأموت إذن رجلًا Øراً... إن الرجولة كامنة ÙÙŠ Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆÙ„ÙŠØ³ الجسد... وأن الØرية بذرة لا تنمو بالماء وإنما بالدماء ÙˆØدها تنمو وتترعرع". ويرى ÙÙŠ مواضع كثيرة من الرواية أن الØرية لا يمكن أن تÙمنØØŒ وإن من ÙŠÙÙ…Ù†Ø Øريته سيكون عبداً لتلك القوة الجديدة.
لقد جسّد الشيخ خضر عدنان هذه المعاني والقيم الواردة ÙÙŠ الرواية ابتداءً من عنوانها( الØرية أو الموت )ØŒ ÙالØرية تعني الخروج من السجن لمواصلة النضال خارجه، وهو شكل من أشكال الØرية، Ùأنت Øرٌ طالما أنك تملك أرادتك ÙÙŠ مواصلة Ø§Ù„ÙƒØ¯Ø Ù„Ù†ÙŠÙ„ الØرية. والموت الذي يعنيه كاتب الرواية هو الشهادة عندنا، والشهادة تعني ÙÙŠ Ø£Øد معانيها التخلص من أسر الطين، والتØرر من جاذبية الأرض المØÙÙˆÙØ© بالشهوات، والسمو Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø¨Ø¹ÙŠØ¯Ø§Ù‹ عن أدران الØياة الدنيا، Ùهو تجسيد لمعادلة الØرية أو الØرية إذن وليس الØرية أو الموت.
ومن المعاني والقيم التي جسّدها الشيخ خضر عدنان من خلال إضرابه عن الطعام وانتصاره على جلاديه معنى الØرية وإرادة النصر ÙˆÙلسÙØ© الصمود، عندما أضرب عن الطعام مطالباً بØريته Øتى الموت بل Øتى الشهادة، لأن الإضراب عن الطعام هنا هو نوع من الكÙØ§Ø ÙˆØ§Ù„Ø¬Ù‡Ø§Ø¯ يقوم به أولو العزم من الأØرار الذين يمتلكون أرادة النصر، ويدركون أن النصر صبر ساعة، ويÙهمون ÙلسÙØ© الصمود وأسراره التي تجعل الجسد الصغير والجسم النØي٠عظيماً مع Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„ÙƒØ¨ÙŠØ±Ø© والهمة العالية والإرادة القوية والعزيمة الصلبة...ØŒ ومن يستØوذ على هذه الصÙات ÙŠØµØ¨Ø Øراً Øتى لو غيّبه السجن أو القبر، Ùان عاش سيعيش رجلاً Øراً، وان مات Ùسيموت رجلاً Øراً.
ولقد نزع الشيخ خضر عدنان Øريته انتزاعاً من قبضة عدوه، ولم يستجدها استجداء، كي لا ÙŠØµØ¨Ø Ø£Ø³ÙŠØ±Ø§Ù‹ لعدوه مكبّلاً بقيوده، ولسان Øاله يقول أن النصر ليس هبة مجانية كما أن الهزيمة ليست قدرا لازماً ØŒ Ùللنصر أسبابه وسننه التي تبدأ بالإيمان بالله وبعدالة القضية والثقة بنصره، وامتلاك إرادة النصر، وأخلاق المنتصرين، وعزيمة الأØرار...ØŒ كما أن للهزيمة أسبابها وسننها التي تبدأ بالهزيمة النÙسية إذا ما ÙÙقد الإيمان بنصر الله وعدالة القضية وإرادة النصر، وعدم التّØلي بأخلاق المنتصرين وعزيمة الأØرار وتغلغل الوهن ÙˆÙسدت الروØ.
لقد جسّد الشيخ خضر عدنان بإصراره على مواصلة الإضراب عن الطعام Øتى الØرية أو الشهادة إرادة النصر ÙˆÙلسÙØ© الصمود، عندما صنع من جوعه Øريته، ومن ألمه عزته، ومن معاناته كرامته. ÙˆØريته وعزته وكرامته من Øرية وعزة وكرامة شعبه، هذا الشعب الذي يتوق إلى نموذج القائد البطل الذي لم يذق طعم النضال المكيّ٠من Ùئة الخمسة نجوم، ويØترم نموذج القائد البطل الذي لم يمارس Ùنون Ø§Ù„Ø±Ø¯Ø Ø§Ù„Ù…ØªØ¨Ø§Ø¯Ù„ عبر الÙضائيات، هذا الشعب يستØÙ‚ قائداً بطلاً كخضر عدنان كغيره الكثير من أبطال شعبنا الذين قضوا Ù†Øبهم موتا أو شهادة، أو الذين لازالوا وراء القضبان، أو لازالوا ÙÙŠ الميدان وما بدّلوا تبديلا. قادة أبطال يمكن أن يصنعوا لدى الناس القدرة على الÙرØØŒ يمكن أن يمنØوا الناس الأمل بغد٠أÙضل، ويمكن أن يلهموا الناس البصيرة التي تØاÙظ على اتجاه البوصلة، قادة أبطال يضربوا للناس المثل ÙÙŠ الإصرار على مواصلة الكÙØ§Ø ÙˆØ§Ù„Ø¬Ù‡Ø§Ø¯ Øتى النصر.
أضف تعليق
تعليقات الفيسبوك
حسب التوقيت المحلي لمدينة القدس
ما رأيك ÙÙŠ تضامن الشارع الÙلسطيني مع الاسرى ÙÙŠ معركتهم الأخيرة ÙÙŠ داخل سجن عوÙر؟
قوات الاØتلال الصهيوني تØتل قرية خربة الشونة قضاء صÙد، والطابغة والسمكية وتلØوم قضاء طبريا، وعاقر قضاء الرملة
04 مايو 1948
بريطانيا تصدر مرسوم دستور Ùلسطين المعدل 1923
04 مايو 1923
استشهاد المجاهد مهدي الدØØ¯ÙˆØ Ù…Ù† سرايا القدس متأثرا بجراØÙ‡ التي أصيب بها ÙÙŠ قص٠صهيوني على سيارته وسط مدينة غزة
04 مايو 2007